صندوق شهر فبراير

كانت بداية هذا الشهر لطيفة مشرقة، ولكن عند منتصف الشهر بدأ النور يخفت والوقت يجري والجسد ينهك ومسافة الانفصال عن الذات تكبر، لدرجة أنني لم أدرك أن الشهر انتهى دون أن انتبه، دون أن أجلس مع نفسي وأحزم أشيائي في صندوق شهري الثاني من هذا العام. ما بين الانغماس في الذات ومشاعرها وبين مراعاة الآخر أكثر من ذاتي أقف، فأشعر أحيانا أنني أكاد أغرق في التفاني من أجل الآخر وتارة أجدني منكبة في قاع الذات أحاول حمايتها وترميمها وإصلاح ما يمكن إصلاحه والرغبة في الهروب والتخلي عن كل شيء. لكن سرعان ما أردد صبرَا وتجلدَا ما قرأته في نشرة قوثاما البلسم الشافي ونقطة الاتزان: “في المراحل الانتقالية تبدو الأمور قاسية، ضبابية، غير مريحة، ولكنها دومًا تبشر بالربيع القادم. لا تخشى الرياح، فخلفها الربيع دومًا.”

فيلم On The Basis Of Sex

للأفلام السيرة الذاتية وتلك المبنية على القصص الحقيقة متعة وسحر خاص يجعلك تريد معرفة المزيد والمزيد عن هؤلاء الأشخاص وتلك الأزمنة والأماكن والبيئات. استمتعت بمشاهدة فيلم On The Basis Of Sex  المستوحى من القصة الحقيقية للمحامية والقاضية روث بادر جينسبيرغ، حيث يصور الفيلم كفاحها كطالبة وأم وزوجة وأستاذة جامعية ومحامية تسعى من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين. فقد عانت من عدم المساواة منذ أن كانت تلميذة في جامعة هارفرد ضمن تسع طالبات فقط، يتم سؤالهن في حفل ترحيبي ما الذي يجعلهن جديرات بهذا المقعد الذي كان من الممكن أن يكون من نصيب رجل. حتى عندما تخرجت رغم تميزها لم تستطع العمل كمحامية لمجرد أنها امرأة. فأصبح التمييز بين الجنسين قضيتها الشخصية. أما العنصر المهم والملهم فيكمن في العلاقة الزوجية التي كانت مبنية على الاحترام والدعم والمساعدة والمساواة وهو أمر لم يكن شائعا في ذلك الوقت. حيث يقدم لها زوجها قضية ضريبية تمنحها الفرصة النضال من أجل تغيير القوانين غير العادلة التي تمييز بين الجنسين وتلحق الضرر بدلا من إحلال العدل والسلام.

كتاب مئة عام من العزلة

مئة عام من العزلة رواية تجمع بين الخيال والواقع قادرة على سرقة انتباهك لساعات دون أن تشعر. فهي الرواية الأشهر للكاتب الكولومبي غابرييل ماركيز والتي كانت سببا في حصوله على جائزة نوبل للآداب. تحكي الرواية قصة عائلة “بوينديا” على امتداد ستة أجيال وعشرة عقود من الزمان، من قبل إنشاء قرية “ماكوندو” المنعزلة، حتى انتهاء نسل عائلة “بوينديا”، فيسرد لنا الكاتب حياة كل فرد من هذه العائلة ما بين هموم ونجاحات وفشل ومأسي وعار ورحلته في البحث عن الذات وثقته وضعفه وانهزامه. حيث يتم خلط\ تجد نفسك مرتبكا أمام مزيج الذكريات والنبوءات والوهم والواقع والسحر، زد على ذلك فكرة أن التاريخ يعيد نفسه عبر الأجيال بشكل أو بآخر إلا أن تلك الأمور لن تنقص من متعة القراءة لأن ماركيز نسج أحداث مليئة بالغرائب والعجائب والالغاز المثيرة للدهشة. حيث كان خوسيه الأب الأول رمزا للاكتشافات والاختراعات وكان يحاول انشاء مدينة فاضلة سعيدة ينعم أهلها بالرخاء والخيرات، وكانت أرسولا الأم الأولى رمزا للهمة والإرادة والقدرة والثبات فقد كانت واسعة الحيلة في تولي أمور عائلتها وتربية أبنائها وأحفادهم وأحفاد أحفادهم، واحتفظت بقوتها العقلية والجسدية رغم كبر سنها.

تحدي العناية بالذات

في فبراير، شهر الحب كنت ضمن تحدي للعناية بالذات مع مجموعة من الأشخاص الرائعين والملهمين، للقيام بشيء واحد على الأقل كل يوم من أجل أنفسنا حبًا وتقديرًا ورعاية. كانت التجربة مليئة بالتشافي والاستحقاق والتأمل. كان من المقرر أن يكون التحدي لمدة 21 يوم إلا أنني وكثير من المشتركين قررنا اعتمد ممارسات العناية بالذات كروتين يومي مستمر، ببساطة لأن مجرد القيام بذلك يخلق بهجة ومتعة وحضور بداخلك وبالطبع المزيد والمزيد من الأشياء الرائعة لأنه كما يقال “الطاقة تسري حيث الانتباه” فإذا كان انتباهك منصب على رعاية نفسك وحبها ستحصل على الحب والرعاية والتقدير.

 اقتراحات من التحدي العناية بالذات مع Innerlight:

اكتب رسالة تقدير لنفسك وافتحها بعد نهاية التحدي

اعزم نفسك على قهوة أو أي مشروب تفضله، واجلس مع ذاتك بدون مشتتات

احضر أحد تأملات اكسير الذات التي تحسسك بالحب والاحتواء والدعم

اعمل حمام دافئ بنية الاسترخاء

اسمع موسيقى\ أغنية تحبها بكامل حضورك

اذهب رحلة قصيرة لوحدك، وتعرف فيها على رغباتك وتفضيلاتك خلال السفر

اطبخ أكله تحبها، واستمتع بالتفاصيل بداية من ذهابك للسوبرماركت إلى تقديم الأكل لك

جرب تجربة جديدة بنية المتعة والفضول

افصل بين مهامك في العمل بطريقة تساعدك على التركيز والحضور مع نفسك أكثر

اذهب للسرير قبل موعد نومك بفترة، وأقرأ كتاب، أو قم بعمل تأمل

شوفان بنكهات شرقية

ظهر لي في الإنستغرام حساب لينا ملكة الفطور بجدارة فعلا، إذا كنت في حيرة في موضوع الفطور والأكل الخفيف واللذيذ فستكون صفحتها وجهتك ودليلك. جربت الشوفان بطريقتها وزاد حبي لوجبة الشوفان المطبوخ.

طريقة الشوفان :

لشخص واحد : 6 ملاعق شوفان

التحلية : ملعقة دبس تمر

ملعقة صغيرة قرفة

ملعقة صغيرة هيل

1/2 كاس حليب

1/2 كاس ماء

الاضافات : شكولاتة داكنة – لوز – فستق – زبدة فستق أو لوز – هيل

أضف تعليق