صندوق سبتمبر

لا أعلم لماذا أجد صعوبة في الكتابة عن الشهر ربما لأنه كان مليئًا وفارغًا في آن واحد، فهناك الكثير من الأشياء التي شعرت بها ومررت بها لكنها قد لا تمثل أي معنى لأحد سواي وقد تبدو بلا قيمة لكنها غنية وعميقة وتعنى الكثير فأحتار واتسأل هل مهم ومجدي ونافع لقارئي أن أروي عن محاولات التعرف على نفسي بكل جوانبها بعيدًا عن الانتقاد وإصدار الاحكام، وعن مراقبة تفاعلاتي وسلوكياتي باستخدام الكتابة وبمعية تصبيحة. فأراني أرافع عن الذات تارة وأجرمها تارة أخرى، وأرى الموجات بألوانها المختلفة وتأرجحها المتفاوت في القوة والانسحاب، وأنني أكون المنتصرة التي تمكنت من إدارة الحروب والمناورات، وأكون المنهزمة التي تتمنى الهروب إلى اللاوجهة، وتارة أكون المتعثرة بين خطوات التغيير والنجاح. أن أحكي عن المد والجزر اليومي وعن الدوران حول الذات والصراعات التي أعود لها بين الحين والآخر، بعد ظن طويل أنني تجاوزت هذه الأمور ورميتها وراء ظهري، فأتفاجئ عند منعطف خطير أنني لم أبرح مكاني وفي لحظة يأس أقرر أن هذا مصيري وقدري وأشد قيدي به وأحلم بالخلاص والحبل بين يدي ويخيل لي أحيانًا أنه سراب. لكن حيرتي جعلتني أفكر في رمي العملة وعندما سقطت على سطح المكتب ، شاهدتها ترقص وتدور في الحد الفاصل أي بين البنين إلى أن انقلبت على وجهها الأكثر بشاشة فشعرت أنني محظوظة. أجل ممتنة ومحظوظة بكثير من الأشياء كبيرها وصغيرها فالنباتات التي اقتنيناها أشرقت غرفتي وتلقي بتعويذتها على عيناي فتتلألأن بهجة عندما تبصرها، وأنني محظوظة لأن الكتابة  سلوتي ومرشدتي في الرحلة نحو الذات والحقيقة، وأنني أتغنى دائما بما قالته رابعة العدوية: ” فلا الحَمْدُ في ذا ولا ذاكَ لي. ولكنْ لكَ الحَمْدُ فِي ذا وذاك”.

كتاب تغريبة القافر للكاتب العماني زهران القاسمي

الرواية الحاصلة على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2023، وبالنسبة لي كانت الرواية الخليجية الأولى التي سحرتني بكل ما فيها، فهي شاملة لمحاور كثيرة للتراث والموروثات والأساطير المتداولة للألفة للعائلة للحب للفقد والغربة للبيئة وتأثيرها على من يعيش بين ثناياها. عندما أمسك بالكتاب وأبدأ بقراءته تذوب الأشياء من حولي وأرى نفسي في الصحراء بين القرى والأفلاج، أسمع ما يسمعه سالم (القافر)، وأسمع أصوات الحكمة وأصوات الخرافات، والحقد والأوجاع وأصوات المناجاة والمحبة، كلها صيغت بأسلوب راقي وبكلمات رقيقة، وآخذه، تطرب لها دون أن يصيبك ملل الاعتياد المصاحب للروايات التي تناقش نفس الأفكار ونفس البيئة الصحرواية.

الاقتباسات:

“ولأول مرة شعر بأنه يريد أن يقفز، أن يركض، أن يستلقي مكانه ويحدق في السماء، أن يضحك ويبكي في آن واحد، تمنى أن يصرخ بكل صوته ثم يتتبع صداه في جنبات الصحراء.”

“رفرف قلبه في داخله مثل عصفور شعر بحلاوة الطيران، لكن القفص الذي سُجن فيه منعه من ذلك، رفرف بشدة حتى كاد جناحاه ينكسران، وانتفش ريشه.”

قناة الكاتب عماد رشاد عثمان (بودكاست ونس)

د. عماد رشاد عثمان الطبيب والكاتب المعروف بكتابي (أحببت وغدًا) و (أبي الذي أكره)، الذي يحاول أن يضع النقاط على الحروف ويصل إلى لب المشكلات بطريقته السلسة في تعريف وتفصيل الأمور وتجريدها مما يشوبها ويشوهها فيبعدها عن حقيقتها. في قناته على اليوتيوب ستجد المزيد من كل ذلك بأسلوب بسيط وقريب لدرجة تشعر أنك في جلسة رفيق ودود وحكيم يمسك بيديك حتى يريك أن هناك أمل وضوء حتى لو كان كل ما حولك حالك. تعرفت على القناة من سلسلة بودكاست ونس ، فكان صوت الشهر، واكتشفت أن هناك الكثير من السلاسل الجدير بالمشاهدة والاستماع مثل سلسلة علمتني الحياة، وسلسلة الأسى الذكوري، وسلسلة تأسيس التعافي.

مجلة متسع

هي سعة وفسحة وبهجة ومتعة فكرية وبصرية بكل ما تعنيه الكلمة، هذا ما شعرت به عندما صادفتها لأول مرة. مجلة عربية الكترونية من منتجات شركة قاف، مع إمكانية الحصول على نسخة ورقية عند طلبها من مكتبة اطبع ، تم إصدار العدد الأول منها في أغسطس 2022، الذي تم استفتاحه بهذه الكلمات: “متسع هي مجلة عربية إبداعية مستقلة تصدر من مدينة الرياض، نحاول فيها إيقاف العالم من الركض السريع المتواصل لتوثيق لحظاتنا، آراءنا، والفن من حولنا في العالم العربي”، أما في العدد الثاني الذي كان عن الموسيقى شعرت أنني الإجابة عن التساؤل المطروح: “لماذا لا أستطيع أن أسمع راب ثم انتقل لأغنية طربية وبعدها لجاز وروك وفجأة يخطر على بالى أن استمع لعربي فصيح.” وفي العدد الثالث تحديدًا في مقال (توقف عن كونك قرد)، الذي كان القشة التي شجعتني على المضي قدمًا في قرار حذف حساب تويتر وتقليص استخدام انستغرام إلى 30 دقيقة في اليوم، “لو أخبرتك أننا في العالم الافتراضي كالقرود وشركات المواقع هذه هم الشجر وتزداد أرباح كلًا منها بزيادة عدد القرود عليها ومدة بقائهم، ستغضب؟ جميعنا نملك ما أسماه علماء الاجتماع و النفس، وقبلهم البوذية بـ “عقلية القرد”. وأنا أعترف أنني أقفز من شجرة لأخرى ومن غصن لآخر طيلة يومي كالقرد بحثًا عن الموزة التي تمثل الأمان والهرب من الواقع والمتعة، لكن المشكلة الآن أني أصبحت مدركة بخلو هذا الشجر من الموز الحقيقي جميعه موز لا يُسمن ولا يغني من جوع. وهمي يعطي سعادة مؤقتة ومسكنات لفراغ و أو ألم ينتهي مفعولها مع بداية يوم جديد.” وفي العدد الرابع الذي كان عن الشغف والتجارب، صادفت هذه المقولة الجميلة: “إذا أردت شيء بقوة أطلق سراحه، فإن عاد لك فهو ملك لك إلى الأبد وإن لم يعد فإنه لم يكن لك منذ البداية.” والعديد من الأعداد الممتعة والتي تصل إلى ثلاثة عشر عدد وكل عدد يناقش مواضيع مختلفة بسعة وشمولية وشفافية.

فيلم Fences

فيلم راقي عاطفي واقعي درامي، برع الممثلين والرائعة فيولا في توصيل مشاعر ومخاوف وأفكار تلك العائلة البسيطة، التي تخشى العنصرية وتحلم بعالم مختلف.  يحكي الفيلم عن قصة (تروي) الذي يعمل كجامع للقمامة بعد أن كان لاعب بيسبول، وبسبب العنصرية عاني كثيرا وفقد أحلامه، إلا أنه يتغلب على كل ذلك الفشل والخيبة والألم والأحلام الضائعة بالسخرية والمزاح. كما أنه يصور المأساة العائلية المنزلية النمطية، المنهك أفرادها من الأب تروي الذي يعمل كجامع للقمامة بعد أن كان لاعب بيسبول، وبسبب العنصرية عاني كثيرا وفقد أحلامه، إلا أنه يتغلب على كل ذلك الفشل والخيبة والألم والأحلام الضائعة بالسخرية والمزاح، والأم (روز) التي تكرس حياتها كلها من أجل عائلتها، التي تصنع القوة رغم حزنها وشقائها من أجل الحفاظ على تماسك ولم شمل عائلتها، فتكون المساعدة والداعمة والرفيقة التي تقود العائلة نحو بر الأمان. الفيلم مليء بالحوارات المؤلمة والصادقة والمؤثرة وتظهر الكلمات بأصوات مختلطة بالحزن والخيبة والخوف ، فترى أهم وأبلغ المشاهد هي مواجهة تروي لزوجته روز واعترافه بخيانته لها، وبلاغة وحرقة وألم سؤال روز المكسور “وماذا عن حياتي أنا؟”، وحوار تروي وابنه كوري الذي أعتقد أنه الحوار النمطي بين أب يؤمن بالقسوة كأسلوب للتربية وابن ينتظر الحب والاعتراف والتقدير والأمان، لكنه تعود على أن وجود الأب يعني الخوف والخيبة، والحوار الأخير في الفيلم بين الأم (روز) والابن (كوري) وتجلي الحقيقة المؤلمة أننا بقدر ما نكره أن نكون مثل آبائنا إلا أننا حتما نشبههم في كثير من الأشياء ما لم نتقبل حقيقتنا ونغير ما نريد تغييره ولا يعجبنا، رغم الخسارات المؤلمة بعد كل مواجهة إلا أنها كانت يجب أن تحدث وأن يخوضها الأفراد لأنها تفتح دائما أبواب جديدة وتتيح خيارات أخرى غير الكذب والمجاملة والبعد عن الحقيقة. أما عن (الأسوار) فهي تحمل معنى الحماية والأمان والألفة التي كانت روز تود أن تحيط منزلها بها وتحمي من تحبهم وتقربهم منها ومن بعضهم، لذا كانت تصر على زوجها لكي يبني الأسوار حول منزلهم. علاقة تروي مع أبنائه ترينا بشكل غير مباشر السلسة الممتدة والفلسفة الأبوية التي تتوراث جيل عن جيل دون أن يكسرها أحد، رغم أنها مؤذية وتجرد العلاقة الأبوية من المشاعر الجميلة والبناءة التي كان يجب توفرها وبيئة الاحتواء. بالإضافة إلى جروح تروي وصدماته المستمرة والظاهرة في انكاره للتغير الواقع والظروف والبيئة وحرمان ابنه من حلمه الذي يتمناه تحت مسمى الخوف والحماية من تكرار نفس الأخطاء متجاهلا أن الأشخاص ليسوا هم الأشخاص الذين كانوا في الماضي وأن الأمور ماضية نحو التغير، وكم يشبه تروي الكثير من الآباء في هذه النقطة وكم تكررت هذه المأساة فأطفأت لهيب الأحلام وماتت.

باسك تشيزكيك (التشيزكيكة المحترقة)

أنا من محبي التشيزكيك، لكنني أحبه موزونًا فلا يكون ممتلئا بطعم البيض ولا مجردًا من النكهات ولا متشبهًا باللبنة واللبن. جربت وصفة أروى العمراني للتشيزكيك المحترق كما أسمته، واندهشت من أن مذاقه كان مثلما أحب، وناسب الجميع كونه خفيف وكمية البيض فيه معقولة.

المقادير

٢ جبنة فيلادلفيا ٢٢٦ جرام للعلبة

ثلاث بيضات

كوب كريمة خفق

نصف كوب ممتلئ سكر

ملعقتين دقيق

ملعقة صغيرة فانيلا

ربع ملعقة ملح

الطريقة

مهم تكون المقادير بحرارة الغرفة وخاصة الفلادلفيا.

باستخدام العجانة (أو اليد) على درجة سرعة هادئة إلى متوسطة نخلط الفيلادلفيا حتى تكون ناعمة بدون قطع، ثم نضيف السكر بالتدريج ونحن نخلط ثم نرفع السرعة لمتوسطة حتى يتمازج السكر جيداً مع الفيلادلفيا، نتأكد دائماً من تحريك الأطراف ليكون الخليط كامل بنفس القوام..

بعد ذلك نضيف البيض كل واحده على حده، لا نضيف البيضة الثانية إلا بعد امتزاج البيضة الأولى جيداً مع الخليط وهكذا..

ثم نضيف الملح والفانيلا، وكريمة الخفق بالتدريج.

ثم ننخل ملعقتين دقيق ونخلط بسرعةً هادئة فقط حتى تتمازج. نحرك الأطراف لنتأكد أن الخليط متمازج جيداً

نضع قطعة كبيرة من ورق الزبدة على قالب التشيزكيك حتى تكون أطرافها خارج القالب كما في الصورة، يمكنكم وضع ورقتين بالعرض والطول إذا كانت الصينية أكبر من الورقة المهم أن لايكون هناك فتحات اسفل الصينية على لايتسرب الخليط.. ندهن الورقة بزبدة أو زيت(غير ضروري) ثم نضيف الخليط..

ندخلها الفرن الساخن مسبقاً على حرارة ٤٣٠ فهرنهايت ٢٢٠ مئوية لمدة ٤٠-٦٠ دقيقة أو حتى يصبح لون السطح بني غامق والوسط لايزال غير متماسك(يترجرج)..

نخرجها من الفرن ونتركها حتى تصبح بحرارة الغرفة قبل الأكل

ولطعم أعمق وأفضل ضعوها في الثلاجة لمدة ٦ ساعات أو ليله ثم اتركوها بحرارة الغرفة لعدة ساعات قبل الأكل.. لقوام سائل من الداخل اكثر ارفعوا درجة الحرارة حتى مايمديها تتماسك بالخبز.

النهاية

تعلمت هذا الشهر أنني لم أختار كل هذه الأشياء وأن هناك فرق بين الحاجة والاختيار عن شعور بالرغبة فكما تقول إيرما ست كلير في فيلم أمستردام: “الاختيار يفوق الحاجة” أي عندما تختار كل شيء في حياتك لأنك تحبه وتريده ستعيش حياة مختلفة عن الحياة التي تكون فيها مضطرًا ومجبورًا على كل شيء. لذا أحاول أن اختار تفاصيلي الصغيرة، وأخطو كل يوم خطوة نحو الحياة التي أريدها.

أتمنى أن تكون أيامكم عامرة بكل ما تحبون.

أضف تعليق